تعليمات للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الجائحة لتكون بحالة انعقاد دائمة

قال معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة إن فخامة رئيس الجمهورية أصدر تعليماته بانعقاد دائم للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الوضعية الوبائية للتعامل مع أي طارئ.

وأضاف الناطق باسم الحكومة في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة أن رئيس الجمهورية أعطى تعليماته للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد 19 ؛ بالبقاء في حالة انعقاد دائمة والاستجابة الفورية لكل الطوارئ.

وأشار معالي الوزير إلى أن اللجنة الوزارية أعطت تعليماتها لجميع الموظفين بإلزامية التلقيح أي أنه تلقيح إجباري.

وفي رده على سؤال أحد الصحفيين قال الناطق باسم الحكومة إن لقاح جانسن أند جنسون الذي تسلمته البلاد في اطار “مبادرة كوفاكس” من طرف الولايات المتحدة الأمركية سليم وخاضع لإشراف ورقابة المنظمة العالمية للصحة .

وأضاف الوزير أن اللجنة اجتمعت واتخذت ثلاثة قرارات، أولها أن “تبقى في حالة انعقاد دائم لاتخاذ كل الإجراءات التي يتطلبها الموقف الصحي”.

أما القرار الثاني فهو “إطلاق أسبوع وطني للتلقيح”، وقال الوزير الناطق باسم الحكومة إن تكثيف عمليات التلقيح سيتم عبر ثلاث إجراءات بارزة هي “تلقيح كافة منتسبي الإدارة العمومية والمؤسسات العمومية التي تحت الوصاية، وإنشاء مراكز تلقيح قريبة من الأحياء، خاصة تلك التي يلاحظ فيها تزايد حالات الإصابة بالفيروس، وإنشاء مراكز للتطعيم والتلقيح عند منافذ المدن الكبرى، خروجا أو دخولا”.

كما قررت اللجنة “إلزام المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات في الأماكن العمومية”، وأكد الوزير أن عقوبات ستطبق على “المخالفين المجاهرين”، وفق مقرر سابق صادر عن وزير الداخلية 26 يوليو 2021.

وأوضح الوزير أن الأماكن التي يلزم فيها ارتداء الكمامة هي “المرافق الإدارية والأسواق ووسائل النقل العمومي والخاص”.

زر الذهاب إلى الأعلى