الإسكان والعمران: حصيلة ثلاث سنوات من تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية

شهدت الأعوام الثلاثة الماضية نهضة عمرانية في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في برنامجه الانتخابي، حيث تم ولأول مرة وضع مخططات حديثة ومؤمنة من التوزير لمدينة نواكشوط في الوقت الذي يجرى العمل على إعداد مخطط عمراني في 6 عواصم ولايات هي: (النعمة , لعيون,كيفة, أطار, تيجكجة, سيلبابي).

كما تم انتهاء العمل في المخططات العمرانية في كل من تمبدغة ,جيكني , تامشكط ,لكصيبة1,أركيز ,كوندي, أتيكان, تانيت ,بومديد , مولي ,نجاكو)

وأوضح وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدي أحمد ولد محمد، في لقاء مباشر على قناة الموريتانية حضرته الوكالة الموريتانية للأنباء لتسليط الضوء على ما تم إنجازه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، أن قطاعه يواصل العمل على تنفيذ الأهداف الكبرى للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية، حيث تم حل 95% من مشاكل المداخلات الناجمة عن تأهيل الأحياء العشوائية، ومعالجة 165الف ملف وإجراء نحو 10 آلاف معاينة في نواكشوط وهدم 38مخالفة وإخلاء 6 ساحات عمومية .

واضاف الوزير أنه تم إطلاق عملية إعادة تثبيت حراس تفرغ زينة ولكصر 1200أسرة مع تقديم الدعم وتم إجراء إحصاء تكميلي للحراس في نفس المنطقة.

وقال إن قطاعه يعمل حاليا على تكييف الآليات التشريعية والتنظيمية مع الظروف الحالية من خلال جملة من الإجراءاتتشمل مراجعة وضعية التنمية الحضرية لنواكشوط.و المدونة العمرانية , وإعداد النصوص التطبيقية لها و مراجعة قانون الترقية العقارية. وضع إطار قانوني ينظم قطاع الإسكان ويحمي حقوق الملاك والمستأجرين ,إنشاء صندوق للإسكانمن احل اتمام الاستراتيجية الوطنية للاسكان .

وبين معال الوزير أن القطاع يقوم بمواصلة إعادة هيكلة وتوسعة مدينة الطيطان من خلال تثبيت المواطنين وفتح الشوارع وترسيم الحدود .

واكد الوزير أن البنى التحتية السيادية شهدت تطورا ملحوظا حيث تم انتهاء الأشغال في المبنى الجديد للجمعية الوطنية ومجمعين وزاريين في نواكشوط بسعة 550 مكتبا، إضافة إلى تسلم 4 قصور جديدة للعدل في لعيون واكجوجت وسيليبابي وتفرغ زينه بعد انتهاء الاشغال فيها فيما انطلقت الأشغال عمليا منذ أشهر في سجن بسعة 1200سجين في ولاية نواكشوط الجنوبية.

وعلى مستوى تعزيز البنى التحتية الخارجية تم إطلاق الأشغال في سفاراتنا في المغرب والإمارات والنيجر. ونعمل حاليا على إطلاق عملية بناء وترميم سفاراتنا (في داكار وباريس وبروكسل والقاهرة وباماكو وقنصلية لاس بالماس).

و أضاف أنه تم بناء مقر مكتب الدراسات والتوثيق “BED” وترميم سور تجمع الأمن الرئاسي، إضافة الى انتهاء الأشغال في مجلسين جهويين في نواذيبو وسيليبابي وتتقدم الأشغال في 10 مجالس أخرى، وبناء مكاتب ومساكن ولاة نواكشوط الجنوبية والشمالية، ترميم وتوسعة مساكن ولاة لبراكنة و لعصابة،و بناء مكاتب ومساكن حكام 14 مقاطعة، واتمام بناء سكن ومكاتب والي أكجوجت وترميم مساكن ومكاتب حكام مقاطعات الطينطان والطويل وعين فربة. إضافة إلى المركز الحدودي الواقع عند الكيلومتر 55من نواذيبو.

وأشار وزير الإسكان الى انه تم إطلاق الأشغال في ترميم جامع ابن عباس وإنجاز نحو 100 مدرسة عمومية وفق مواصفات فنية ومعمارية موحدة وجديدة ترتبط بعهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وإطلاق الأشغال في نحو 100 أخرى، من بينها 28 مدرسة في نواكشوط ستتم توسعتها وترميمها مع إجراءات خاصة لتحصينها من غمرمياه الامطار .

وفي مجال الصحة تم انتهاء الأشغال في المستشفى التخصصي في سيليبابي بسعة 150 سريرا، وكذلك في توسعة المستشفى الوطني بجناحين جديدين أحدهما للعمليات والآخر للحجز الطبي، مع إنجاز وتسليم مركز صحي من فئة (أ) في كوبني، ومراكز صحية من فئة (ب) في كل من أوجفت و تامشكط، ونقطة صحية في كل من كرارت لفرص وحاسي حمادي و تيندي وأمريشا، بالإضافة إلى ترميم مبنى وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

وفي مجال المياه تم بناء خزان بسعة 500 م مكعب في مدينة الطينطان وتجهيز 6 آبار وشبكة توزيع بطول 43 كلم.

فيما تم بناء المعهد العالي للغات والترجمة، مع ترميم وتأهيل المعهد الجامعي المهني بستة أجنحة مع فضاءات وممرات خضراء.

وفى مجال الثقافة والشباب والرياضة تم بناء دارا للشباب في مدينة ألاك، وملعبا رياضيا من 1.000 مقعد في سيليبابي، وبناء ملعبي ألاك وملعب تجكجة، ودار لشباب بسيليبابي، و3 فضاءات للألعاب في أمبود ومونكل وآوليكات. كما انتهت الأشغال في ملعب لكصر وتتقدم الأشغال في ملعب السبخة بنواكشوط وملعب رمظان بروصو .

وفى مجال الصناعة التقليديةتم اطلاق الاشغال فى يونيو 2022 الأشغال في قرية الصناعة التقليدية في نواكشوط.

واضاف ان العمل سيبدأ قريبا لانشاء مقرات للهيئات لبسيلدية مثل بناء مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومقر المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، ومقر مفوضية الأمن الغذائي، ومقر مفوضية حقوق الإنسان، فضلا عن بدء العمل في مجمعين وزاريين كبيرين في نواكشوط من 4 أبراج، وفق نظام الشراكة بين القطاع العام والخاص، وإطلاق الأشغال في المقر الجديد للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، وبدأ عملية إعادة تأهيل وترميم المبنى الحكومي القديم ، كما ستنطلق الأشغال قريبا في بناء 12 مقرا للمحاكم في المناطق الداخلية من البلاد، وبناء مقار لمحكمتين في ولايتي نواكشوط الجنوبية والشمالية، وآخر للمحكمة التجارية في نواكشوط. ،اضافة الى بناء مقار لولايتي الحوض الغربي وداخلت نواذيبو. مشيرا إلى أنه يجري العمل في إكمال الأشغال في ترميم مسجد ابن عباس، مع بناء مركز تدريب للأئمة والخطباء، فضلا عن بناء جامع روصو ومحظرته.

وفي مجال الصحة سنطلق الأشغال قريبا في بناء 9 مراكز صحية و (20) نقطة صحية وإعادة تأهيل البني التحتية الصحية في إطار برنامج اولوياتي، مع بناء مستشفيات جهوية في كل من لعيون وألاك وتجكجة كل منها بسعة 150 سريرا، وإكمال توسعة المستشفى الوطني في نواكشوط، فضلا عن إطلاق الأشغال في مستشفى الأمومة والطفولة الجديد.

كما بدأ العمل على مستوى مدينة الطينطان فى إنشاء 20 كلم من خطوط الكهرباء بجهد متوسط ومنخفض في الأحياء المعادة هيكلتها في مدينة الطينطان. فضلا عن تشييد 13 كلم من الطرق المعبدة في نفس المدينة

واكد الوزير انه على مستوى البنية التحتية الخاصة بالتعليم العالى سيتم العمل على بناء توسعة لجامعة نواكشوط العصرية، وبناء المعهد العالي الرقمي، مع تسوير الاحتياط العقاري لجامعة

نواكشوط و بناء جامعة لكصر، و توسعة وتأهيل مقر المعهد العالي للتعليم الفني بروصو. مع إطلاق الأشغال في المعهد العالي للرقمنة. كما سنطلق الأشغال قريبا بحول الله في تشييد مبنى للأرشيف الوطني، ومركز تدريب في مجال الحرف التقليدية وخمس فضاءات شبابية في نواكشوط. ودار للشباب في الكلم 7 في روصو، وأخيرا نطلق قريبا إعادة تأهيل وترميم مبنى المقر السابق لوزارة البيئة. أما فى مجال الاستصلاح الترابي فقد تم اكتمال العمل في استصلاح 17 هكتارا في الحي رقم 1 في PK-13 بالميناء.

مع اكتمال استصلاح 250 هكتارا في القطاع 22 بتوجنين وكذا البدء في استصلاح 200 هكتار في القطاع 22 بتوجنين مع 15 كلم من الطرق المدعمة.

-إطلاق مهمة جيوديزية أتاحت بناء ستين نقطة جيوديزية مع اللوحات الإرشادية التابعة لها موزعة على عموم التراب الوطني.والجيوديزية منظومة علمية اساسية متفرعة عن علم المساحةوتعنى بدراسة الشكل الدقيق للارض .

وأضاف الوزير أنه تم -تكوين أعضاء اللجنة الفنية للمرصد الوطني للإ ستصلاح الترابي (ONAT) على الأدوات الإستراتيجية للاستصلاح الترابي.كما تم -تأطير المندوبين الجهويين للوزارة حول أهمية تحديث الدراسات الإقليمية.الى جانب تحديث مجموعة النصوص التشريعية والتنظيمية مثل المرسوم الذى يحدد أشكل، ومحتويات وطرق تطوير وتطبيق ومتابعة وتقييم أدوات الاستصلاح الترابي .وقد تمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء والمرسوم الذى يلغي ويحل محل المرسوم رقم 31- 2010 الصادر بتاريخ 09 فبراير 2010 المتعلق بتنظيم سير وعمل المرصد الوطني للاستصلاح الترابي وتمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء والمرسوم القاضى بالإيداع القانوني للوثائق المتعلقة بالاستصلاح الترابي و-الخريطة إلادارية لمدينة نواكشوط (التقسيم الإداري للمقاطعات).

واكد الوزير انه على مستوى تجميع البلدات -انتهت الأشغال في تجمع ماقه بباركيول في لعصابة: مدرسة+ مركز صحي+ مجمع إسلامي + سوقان. كما-انتهت الأشغال في تجمع العطف بكيهيدي: مدرسة+ نقطة صحية+ مجمع إسلامي + سوقان. و-تتقدم الأشغال في 50 وحدة سكنية لموظفي الدولة في التجمعات، وقد تجاوزت الأشغال فيها50 %.

وتجرى الأشغال في مساكن الموظفين ضمن توسعة مدينة عدل بكرو، وتتضمن 5 مساكن، فضلا عن ثانوية وإعدادية وابتدائية.

ونعمل الآن على إطلاق الأشغال قريبا في تجمع امبيت النص في مقاطعة تمبدغهو تجمع بدر في مقاطعة لعيون و تجمع عكير في مقاطعة اركيز.

ومجال الحكامة الرشيدة تم تنظيم المنتديات العامة للأشغال والبناء برعاية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ويجري -العمل على إدراج مخرجتها ضمن الخطة السنوية للقطاع.

كما تم فى هذا المنحى -تحديث الترسانة القانونية في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، من أجل مواءمتها مع متطلبات المرحلة.

ونعمل الآن على مقرر يتضمن تصنيف أهلية الشركات العاملة في مجال المقاولات العمومية ووضع معايير للائحة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في مجال البناء، خاصة المتعاقدة مع القطاع.

المصدر: الوكالة الموريتانية للأنباء

زر الذهاب إلى الأعلى