من هو الطالب أحمد بن اطوير الجنة الذي زار الرئيس ضريحه اليوم؟

زار فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الجمعة بعيد افتتاح مهرجان مدائن التراث بمدينة وادان ضريح الشيخ الطالب أحمد ولد اطوير الجنه، الموجود في داره المطلة على شارع الأربعين عالما المجاور للمسجد العتيق في المدينة القديمة بوادان.

ويعتبر الشيخ الطالب أحمد المصطفى بن طوير الجنة بن عبد الله بن أحمد صائم الحاجي، عالما جليلا ومؤلفا وصاحب محظرة ذاع صيته في القرن التاسع عشر الميلادي.

أخذ الشيخ الطالب أحمد عن الأخوين ابني عمه أحمد سالم بن الإمام (ت1239هـ) والسالك بن الإمام (ت1246هـ) الحاجيان، وأخذ عن محمذن فال بن امباركي اليدمسي الشمشوي نزيل ودان (ت 1269هـ).

وابن طوير الجنة من خاصة تلامذة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي (1233هـ 1818م) ومكث معه أزيد من عشرين سنة، وعن أبي عبد الله محمد بن عبد الله التوريني،وأخذ عنه: سيدي محمد بن محمد الصغير بن انبوجه العلوي التيشيتي (ت 1306هـ/ 1888م)ـ ومحمد الصابر التاشدبيتي وغيرهما.

له رحلة مشهورة إلى الحج بدأها سنة1245هـ/ 1830م، وقد لقي أثناء مروره بالمغرب السلطان عبد الرحمن بن هشام (1822-1859) وأحسن وفادته وحمله على البحر ذهابا وإيابا، وقد أمر السلطان بتدريس بعض كتبه في المدارس المغربية وفتح له زاوية بمراكش.

تعطل ابن طوير الجنة في المغرب أثناء ذهابه سنة لفوات ركب الحج من جهة، واحتلال فرنسا تلك السنة للجزائر، عاد بعد تأدية مناسك الحج سنة 1250هـ أي 1834م، ومكث في ودان حتى وفاته.

وقد مر عند عودته بمصر وليبيا وتونس والجزائر حيث استقبله الفرنسيون بنوع من التوجس وسموه “مرابط شنقيط”، أما في جبل طارق فخصصت له السلطات الإنجليزية استقبالا خاصا وسموه “ملك شنقيط” عكس الفرنسيين في الجزائر.

وابن طوير الجنة عالم جليل ومؤلف وصاحب محظرة، ويعرف عنه زهده وعبادته وحبه للفأل الحسن، أخذ الطريقة الشاذلية في المغرب عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله التوريني.توفي الطالب أحمد في اليوم الثاني من رمضان عام 1265هـ/ 22 يوليو 1849م.

كما أن له تآليف عديدة وتصنيفات جمعت بعد وفاته منها:

– فيض المنان في الرد على مبتعد هذا الزمان.

– شرح عقيدة الطالب جدو الغلاوي.

– الأجوبة المفحة الكافية ومن تعنت كل متعنت شافية.

– تاريخ ابن طوير الجنة الحاجي.

– رسالة إلى سيدي أحمد بن بابه هندي الحاجي.

– الأجوبة الطرابلسية.

– رسالة إلى سيدي أحمد بن شيخنا بابه.

– رحلة المنى والمنة.

– نظم في المنطق.

– اختصار الشقرونية في الطب.

– الرد على الرسالة الغلاوية.

– السراج في العلم المبين ونوره للمقرئين.

زر الذهاب إلى الأعلى